مساحة إعلانية 728×90

كيف ممكن للمعلم توظيف التقنيات الحديثة في التعليم؟


سؤال بات ملحا في ظل السرعة التكنولوجية التي يعيشها تلاميذنا، والتي تلح على المعلم توظيف احدث التقنيات في التعليم ليتمكن من جذب تلاميذ قادرين على الاطلاع على العالم بضغطة زر!


إليك بعض الطرق المقترحة

الطريقة الأولى

عمل بعض مقاطع الفيديو للكثير من الدروس بخلفية موسيقية أشبه بموسيقى فيلم “المهمة المستحيلة” والتي تحفز الطالب داخلياً لإنجاز الدرس بدلاً من الهدوء التام، مع بعض الصور والنصوص التي تظهر بطريقة غير تقليدية.

الطريقة الثانية

كن خبيراً في استخدام برامج المحادثة الجماعية كبرنامج سكايب وذلك لإمكانية الاتصال مع أي خبير كان في أي مجال نريده، فقد يكون مدرساً جامعياً أو حتى زميلاً معلماً، فقد يهيئ ذلك الطالب لطرح أسئلة ملهمة وتعلم طريقة التحاور عن بعد أيضاً.

الطريقة الثالثة

دع الطلاب يبحثون داخل الموضوع الذي تم دراسته عن قوائم تلخيصية، كالبحث عن خمس حقائق داخل الدرس، أو فوائد من الدرس أو غيره من القوائم التي تعزز من قدرة الطالب على فهم الدرس بشكل غير تقليدي.

الطريقة الرابعة

إعداد أحد الصور الغامضة التي تتطلب حس التخمين لدى الطالب ومدى قدرته على التمييز بين الأشياء، كأن تضع له عيون لبعض الحيوانات وتطلب منه أن يخمّن جميع الحيوانات وكتابة أسمائهم بلغة انجليزية مثلاً.

الطريقة الخامسة

استخدام تطبيق جوجل إيرث، فالتطبيق لا يقتصر على دراسة التاريخ والجغرافيا وعلوم البيئة وفقط بل يُمكنك تعريف الطالب عن منشأ نظرية فيثاغورث مثلاً، أو موقع نشأة عالم ما أو لغة ما أو تقنية ما، فهي أداة سريعة وممتعة للبحث في أماكن حول الأرض في الوقت الحالي.

الطريقة السادسة

عمل عروض تقديمية متحركة تتناول شخصية قائدة أو تاريخية أو أحد العلماء مثل آينشتاين ويمكنك عمل مثل هذه العروض التقديمية بأحد برامج التحرك أو استخدام أدوات مجانية مثل PowToon أو إعداد بعض الأسئلة والإجابات عليها بطريقة رائعة من خلال شرائح تقديمية بطريقة رائعة.

الطريقة السابعة

تحريك صورتك داخل فيديو كأنها صورة كرتونية في طريقة شرح رائعة للطلاب مع ظهور بعض الصور الخاصة بالطلاب كنوع من التحفيز والتعوّد على التميز داخل الفصل الدراسي.

الطريقة الثامنة

إنشاء مدونة أو مجموعة عبر شبكات التواصل الاجتماعي للمناقشة المستمرة ووضع المواد التعليمية عليها وتقسيمها حسب المراحل الدراسية أو المستويات التعليمية.
الطريقة التاسعة

تصميم صور ترفيهية ممتعة تقدم معلومات بسيطة حول المناهج التعليمية التي تقوم بتدريسها للطلاب، وذلك لتحفيز عامل الجاميفيكيشن داخل الفصل الدراسي.

الطريقة العاشرة

تقسيم الطلاب إلى مجموعات لإنشاء مشروعات إلكترونية عبر الويب تتحدث عن مشروعهم كإنشاء مواقع إلكترونية مجانية أو أبحاث حول موضوع ما داخل المنهج الدراسي، مع وضع جميع المعلومات التي تتعلق بهذا المشروع داخل الموقع أو الورقة البحثية.

الطريقة الحادية عشر

إنشاء عروض تقديمية خاصة لكل درس من قبل الطلاب مرة ومن جانبك مرة أخرى أو من كلا الجانبين في وقت واحد لتعزيز قدرتهم على استخدام وسائل التعليم الإلكترونية بأسهل طريقة وتلخيص الكتب والمناهج الدراسية وغيرها.

الطريقة الثانية عشر

قم بوضع نغمة موسيقية على أن يقوم الطلاب بعمل كلمات مناسبة لها تتحدث عن موضوع واحد، كعمل كلمات أغنية بسيطة تتحدث عن الفضاء تتناسب مع الرسوم المتحركة أو النغمات التي تعرض لهم.

الطريقة الثالثة عشر

عرض مقطع مرئي لأحد التجارب العلمية أو العمليات التي تتطلب مهارة عقلية وكيفية إتمامها للنهاية أو أي عرض تقديمي كمقطع سريع أثناء الفصل الدراسي لكسر حاجز الرتابة والملل داخل الفصل.

المصدر : teachhub

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.